موجة الشائعات في السلطة الفلسطينية؟

هل تقف حماس وراء موجة الشائعات في السلطة الفلسطينية؟

  • هل تقف حماس وراء موجة الشائعات في السلطة الفلسطينية؟

اخرى قبل 4 سنة

 

هل تقف حماس وراء موجة الشائعات في السلطة الفلسطينية؟

وكالة أنباء التركية / TPS

كانت هناك موجة من الشائعات تهاجم السلطة الفلسطينية على مدار الـ 24 ساعة الماضية. من بين أمور أخرى ، كانت الشائعات تنتشر الليلة الماضية حول الوضع المزري لأبو مازن في أحد مستشفيات المدينة ، بينما كان يزور المستشفى مع مستشاريه.

في وقت لاحق من تلك الليلة ونحو منتصف الليل ، انتشرت شائعة أخرى بأن طلقات الأسلحة الخفيفة أطلقت على منزل أبو مازن.

كان المسئولون الأميون في رام الله مشغولين في الساعات القليلة الماضية من أجل سماع الشائعات والاستفسار بشكل رئيسي عن مصادرهم ، لكن شائعة أخرى تم تعميمها هذا المساء بأن رئيس المخابرات الفلسطينية ماجد فرج أصيب بسكتة دماغية وفقد القدرة على الكلام.

أخبر مسئول أمني فلسطيني وكالة الأنباء الإسرائيلية TPS أن هذه الظاهرة مستمرة منذ عدة أسابيع ، انتشرت خلالها حماس من خلال مجموعات Wotsup و Facebook ، والتي تعمل على ما يبدو تحت مقرها في قطاع غزة ، العديد من الشائعات التي تهدف إلى إحراج الذعر والفزع في السلطة الفلسطينية. الكثير من المعلومات الخاطئة تهدف إلى تآكل قمم الأمن وفتح.

يشير اتجاه آخر للتحقيق إلى مجموعات تعمل من الخارج ، بما في ذلك نشطاء فتح المنافسون ، الموالي لمحمد دحلان.

وتشتبه السلطة الفلسطينية في أن ضباط الأمن المبتدئين انضموا إلى بعض هذه الجماعات من أجل المال.

تنشر هذه الجماعات معلومات كاذبة حول تورط المخابرات الفلسطينية في اغتيال الجهاد الإسلامي البارز ، بهاء أبو العطا من قبل إسرائيل ، وتنشر الكثير من المعلومات الخاطئة حول صراعات السلطة العنيفة على رأس السلطة الفلسطينية.

من بين أشياء أخرى ، تم نشر معلومات حول نوايا موالي فتح للصراع  بالسلاح ، ضد بعضهم البعض. وذكر التقرير اسماء مسؤولين في مراكز قياديه متقدمه ، وبحسب ادعاء  مضمون التقرير أن مسئول أمني ابلغ وكالة الأنباء التركية (TPS) أن هذه الظاهرة تثير قلق جهاز الاستخبارات وأن الجهود تبدو موجهة بشكل رئيسي ضد فرج. وقال إن العديد من المشتبه بهم يخضعون للمراقبة وتم إطلاق واحد على الأقل.

تستعد السلطة الفلسطينية لكل من الانتخابات ومعارك الخلافة التي كانت واضحةانعكاسها على الخلافات في الساحه الفلسطينيه .

النص الحرفي للمقال باللغه العبريه

האם חמא'ס עומדת מאחורי גל השמועות שפוקד את הרשות הפלסטינית?

ברוך ידיד/TPS

גל של שמועות תוקף את הרשות הפלסטינית ב-24 השעות האחרונות. בין השאר, הופצו אמש שמועות בדבר הבהלתו של אבו מאזן במצב קשה לאחד מבתי החולים בעיר, זאת בזמן שהוא מבקר בבית החולים בחברת יועציו.
בהמשך הלילה ולקראת חצות הופצה שמועה אחרת לפיה נורו יריות מנשק קל לעבר ביתו של אבו מאזן.

גורמי ביטחון ברמאללה עסוקים בשעות האחרונות בהזמת השמועות ובעיקר בחקירה אודות המקורות להן אבל הערב כבר הופצה שמועה נוספת, לפיה לקה ראש המודיעין הפלסטיני, מאג'ד פרג', בשבץ מוחי ואיבד את יכולת הדיבור.

גורם ביטחוני פלסטיני אומר לסוכנות הידיעות הישראלית TPS, כי תופעה זו נמשכת כבר מספר שבועות ובמסגרתה מפיצה חמא''ס, באמצעות קבוצות וואצאפ ופייסבוק, שכפי הנראה פועלות באופן מאורגן תחת מפקדותיה ברצועה, שמועות רבות שנועדו ליצור מבוכה ובהלה ברשות. חלק גדול מהמידע הכוזב נועד להשחיר את צמרת הביטחון והפת''ח.

כיוון נוסף של חקירה מצביע על קבוצות שפועלות מחו''ל ובהן גם פעילי פת'ח יריבים, הנאמנים למחמד דחלאן.
ברשות הפלסטינית חושדים כי קצינים זוטרים ממנגנוני הביטחון חברו לאחדות מהקבוצות הללו תמורת בצע כסף.

קבוצות אלו הן שהפיצו מידע כוזב אודות מעורבותו של המודיעין הפלסטיני בחיסולו של בכיר הג'יהאד האיסלאמי, בהא אבו אל עטא בידי ישראל והן מפיצות מידע כוזב רב אודות מאבקי כוח חריפים בצמרת הרשות הפלסטינית.

בין השאר, הופץ מידע על כוונות של קבוצות הפת''ח הנאמנות לפרג' מכאן ולג׳יבריל רג׳וב מכאן, לפעול באמצעות נשק, אלו נגד אלו. גם שמו של תאופיק טיראווי, בכיר בפת''ח, הוזכר כמי שנערך לחיסול יריביו.

גורם ביטחוני ברשות אומר ל TPS, כי התופעה מדאיגה את מנגנון המודיעין ונראה כי המאמצים מופנים בעיקר נגד פרג'. לדבריו, חשודים אחדים נמצאים תחת מעקב ולפחות אחד מהם כבר פוטר.

הרשות הפלסטינית נערכת הן לבחירות והן לקרבות הירושה שאחרי אבו מאזן ואלו כבר ניכרים בה.

متابعة

 ما تكتبه ألصحافه الاسرائيليه

 

التعليقات على خبر: هل تقف حماس وراء موجة الشائعات في السلطة الفلسطينية؟

حمل التطبيق الأن